Friday, June 12, 2015

خطـوات حــل مشكلـة توافــق برنـامج 10g Oracle Developer مع Windows 7 64 bit)


خطـوات حــل مشكلـة توافــق برنـامج  10g Oracle Developer Suite  
مع نظــام تشغيــل  Windows 7 (64 bit)


      بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد...
   

     فإذا عزمت على تثبيت برنامج  مطور أوراكل إصدار 10 على نظام تشغيل ويندوز 7 (64 بت)، على جهاز  الكمبيوتر المحمول، فتوكل على الله ثم قم بمتابعة هذا المقال لتحقيق الإستفادة العملية والفنية قبل الشروع  فى تثبيت البرنامج.



عرض المشكلة

     ظهور رسالة خطأ غير متوقعة من جهاز الكمبيوتر المحمول أثناء بدأ عمل مثبت برنامج مطور أوراكل العالمى إصدار 10 جى Oracle Developer Suite 10g التثبيت على نظام تشغيل    Windows 7 (64 bit) وتكرر ظهور رسالة الخطأ كما بالصورة: 











سبب المشكلة

     إن السبب الأساسى فى رسالة الخطأ السابقة يرجع فى إلى مشكلة عدم التوافق بين ملفات نظام تشغيل ويندوز.dll وبرنامج مطور أوراكل 10 جى الذى سبق إصداره إصدار نظام تشغيل  .Windows 7 – (64bit)


    إن أجهزة الكمبيوتر المحمول تعمل على إصدار نظام تشغيل Windows 7 – (64bit) ، وتعمل  شركة  ميكروسوفت من ناحية أخرى على إستخدام إمتدادات ملفات تشغيل .dll لكل إصدار مما يؤدى إلى وقوع مشكلة  عدم التوافق ليس فقط بين إصدارات أنظمة تشغيلها ومنتجات الشركات الاخرى وحسب، بل أيضاً بين منتجاتها  وبعضها البعض، يظهر هذا جلياً بين إصدارات برامج الأوفيس.


طرق حل المشكلة

  *   إن من أيسر الطرق إتباعاً، وأسرعها علاجاً لحل هذة المشكلة؛ أن يستمر الضغط المتكررعلى هذة الرسالة كلما ظهرت، حتى تختفى تماماً، ثم تتابع باقى خطوات التثبيت بصورة طبيعية.

  *   إذا كانت هذة المرة الأولى التى تشرع فيها بتثبيت مطور برامج أوراكل 10 ، فعليك توقع ظهور هذة الرسالة، لأنه أمر وارد فعند بداية التثبيت لبرنامج مطور أوركل 10 جى على نظام تشغيل ويندوز 7  يتطلب منك  زيادة حجم الذاكرة الظاهرية أو الإفتراضية لبرنامج تشغيل ويندوز، ما عليك سوى إتباع الخطوات التالية:





 *    زيادة حجم الذاكرة الظاهرية:

      قم بتحرير حجم الذاكرة الظاهرية إلى حجم مخصص من 1024
M إلى 4000M ،على المسار الموضح بالصورة، ولمزيد من  التفاصيل راجع رابط :  زيادة حجم الذاكرة الظاهرية.

  •  يمكن لحجم الذاكرة أن تمد إلى أن تصل ضعف حجم الذاكرة الفعلية لجهاز الكمبيوتر.
  •  يمكنك إرجاع حجم الذاكرة الظاهرية إلى قيمتها الأصلية بعد الإنتهاء من عملية التثبيت.

 ملاحظة من شركة ميكروسوفت : 

  *   لا تتطلب الزيادات في الحجم عادةً إعادة التشغيل لتفعيل التغييرات، ولكن في حالة تقليص الحجم، يجب إعادة تشغيل الكمبيوتر. 
*    ننصح بعدم تعطيل ملف ترحيل الصفحات أو حذفه.




·         قم بإعادة تشغيل مثبت برنامج مطور أوراكل 10 جى  بالضغط على الزر الأيمن للماوس وإختيار خيار Run as Administrator     سوف تظهر الشاشة التالية... 





    
   الحمد لله، تهانينا لقد أفلحت فى البدأ فى تثبيت البرنامج بنجاح.


مصادر أخرى لحل المشكلة


  *   إذا كان بين شركتك وشركة أوراكل تعاقد للدعم الفنى، وهذا التعاقد يكون بمقابل مادى مدفوع من قِبل شركتك إلى شركة أوركل العالمية، سوف يسمح لك بإنشاء حساب على موقع الدعم الفنى الخاص بشركة أوراكل My Oracle Support والرجوع إلى وثيقة رقم:  Doc ID 1292919.1 

   *   يوصى بالتحقق من إصدارات التوافق المناسبة من خلال الإطلاع على مصفوفة التوافق لموقع  شركة أوراكل العالمية على الرابط التالى  Oracle Developer Suite 10g for Windows 7 32 Bit

  *   جدير بالذكر، إن تثبيت برنامج Oracle Developer Suite 11g يحقق أفضل  النتائج 
  لأن هذا الإصدار من البرنامج يدعم نظام التشغيل إصدار Windows 7 – (32 bit)  

  *   يمكنك التحقق بذلك من نفسك بمراجعة مصفوفة التوافق فى موقع أوراكل فى إصدار



توكل على الله وخذ بالأسباب ولن يخيبك الله إذا توكلت عليه ثم إجتهدت وقدمت الدراسة والعلم على تجربتك العملية، إن شاء الله ستوفر لنفسك كثيرمن الوقت والمجهود وبذلك ستحصل على خبرة كبيرة فى وقت ومجهود أقل قياساً بتقديم المحاولات العشوائية على الدراسة ستهدر بذلك كثير من الوقت والمجهود فى حل مشكلة ما والنتيجة هى الحصول على خبرة محدودة فى وقت ومجهود أكبر فأى الطريقان تذهب ؟!.

إذا بحثت إن شاء الله وصلت للحل، وإذا تعلمت إن شاء الله صعدت بنفسك درجة من العلم وزادت خبرتك على حل المشاكل فتميزت وإرتقيت، قال الله تعالى:  "وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا " سورة طه (114)   

  وإن شاء الله بالتوفيق...


    لمتابعة طرق علاج مشكلة تثبيت: Oracle Developer suite 10g (10.1.2) on Windows 7 32 bit


    إن وفقت فمن الله، وإن أخفقت فمن نفسى...
    
  شاركونا  تجاربكم تعليقاتكم  وإقتراحاتكم أومشكلاتكم، حول هذا الموضوع لتحسين آداءالمدونة.
  




2 comments :

Anonymous said...

Thanks for ur simple way eng. Neveen but what is the next steps to start developing ??
I mean fixing any parameters??
Eman samy

Neveen Ebraheem said...

Jazaki Alla Khieran, Eng. Eman Samy, no more changes require fixing for installing Oracle Developer Suite 10g on your windows LapTop 64 bit. Only Oracle Developer Suite 10g on Windows 32 requires changes in Windows version number in ORAPARAM.INI file.